.::||[ آخر المشاركات ]||::.
كتاب رائع تعلم تحدث الأسبانية ...       »     :: كتاب لغاتى الأسبانية :: جدي...       »     حصريا اروع اسطوانات تعلميمية م...       »     الكلمات الاكثر استعمالا باللغة...       »     شرح عبارة jemanden im Stich la...       »     Human Japanese افضل برنامج لت...       »     قاموس ألماني-عربي{Deutsch-Ara...       »     الماضي القريب Il Passato Pross...       »     delfin. glossar deutsch arabis...       »     كرتون لBruno Bozzetto (مقارنة ...       »    


تابعونا عبر تويتر

Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى التوجيه التعليمى

منتدى التوجيه التعليمى يهتم بموضوعات التوجيه والتعليم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2008, 09:09 AM   #1
david edward
لغاتى
 
الصورة الرمزية david edward
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: اعيش حاليا في newcastle بريطانيا
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 7
david edward is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى david edward إرسال رسالة عبر Yahoo إلى david edward إرسال رسالة عبر Skype إلى david edward
افتراضي نضريه العالم الاميركي سكنر skinner

*اشتراط سكينر skinner ..( نسبة إلى عالم النفس الأمريكي ب . ف . سكينر )
التعليم الإجرائي أو الإشراط الإجرائي operant learning .. وهو أحد نماذج التعلم .

*أكثر ما يميز الاتجاه السلوكي أو المدرسـة السلوكية ( واطسن ، هول .استالني ، بافلوف ، اسكنر ..... الخ ) كما هو المذهب الجشطلـت في علم النفس بمعارضتها لعلم النفس التقليدي من حيث الدراسة المنهجية التجريبية ، والرفض لعملية الاستبطان ، وأول ما برزت السلوكية اتخذت اسماً لها " علمَ النفس الموضوعي "

* الاشتراط الوسيلي عملية تتضمن معالجة نتائج الاستجابة المتضمنة بالطريقة التي تؤدي إلى زيادة أو نقص احتمالية ظهور تلك الاستجابة ، وسمي بالوسيلي أو الإجرائي نظرا إلى الاستجابات المتضمنة فيه على أنها الإجراءات أو العمليات التي يقوم الفرد أو الكائن في البيئة لكي يحصل على التعزيز ... وتقاس قوة الإشراط الإجرائي بمعدل الاستجابة ، أي بعدد مرات تكرارها ، وليس بقوة المثير الذي يستجرها ، والاستجابة تمثل المعلم البارز أو الخاصية الواضحة في نموذج التعلم الإجرائي لأنها الأداة أو الوسيلة التي تمكن العضوية من تحقيق هدف مـا ... وفي تجارب سكينر على الفار أو الحمامة في " صندوق سكنر " تجاربه المعروفة ما يوضح هذا النموذج من التعلم ، ويمـكن استخدام وسائل الاشتراط الوسيلي لتزيد من فرص حدوث أو وقوع الاستجابة الوسيلية أي استجابات الهدف الموجـه .. . وفي نفس الوقت فإن هذه الوسيلة يمكن آن تستخدم للتقليل من احتمالية ظهور الاستجابة غير المتصلة بالموضوع أو الاستجابات غير المرغوب فيها ، والمعالجة لتلك النتائج للاستجابة في نظرية اسكنر السلوكية تشمل استخدام التعزيز ( الموجب – السالب ) .

* دائما يفهم الاشتراط الإجرائي اكثر إذا قورن بالإشراك التقليدي أو البافلوفي حيث نجد في الإشراط البافلوفي حيث نجد في الإشراط التقليدي أن دور الكائن العضوي المتعلم يلعب دورا سلبيا خالصاً بالنسبة إلى حدوث المثير الشرطي ، وغير الشرطي موضوع الاهتمام أو الدراسة أي أن الاستجابة تكون لا إرادية قسرا على الكائن المتعلم .. فهي اقتران أو ارتباط بين مثير شرطي " الجرس " والمثير غير الشرطي " الطعام " وهنا نجد أن المثير غير الشرطي يستجر الاستجابة ، وإنتاجها " لعاب الكلب " كما في تجربة بافلوف .. بينما نجد في الإشراط الوسيلي الكائن العضوي يلعب أو يؤدي دورا إراديا في إنتاج المكافآت لنفسه أو في الهروب من تجنب نوع من العقاب ، وعلى الكائن العضوي أن يقوم بإجراء بالمعنى الحرفي للكلمة في بيئتـه أي إن الإشرط الوسيلي قائم على وضع مثيري ، واستجابة تصدر في هذا الوضع ، وتعزيز يتلو هذه الاستجابة ولا يسبقها كما في التعلم البافلوفي ، والاستجابة في الوسيلي أكثر تنوعاً وتبايناً بينما في البافلوفي فإنها أي الاستجابة هي ذاتها التي تستجر من المثير الشرطي أو غير الشرطي بمعنى أن الإشراط التقليدي آو البافلوفي لا يأتي باستجابة جديدة ، والعكس يكون في الإشراط الوسيلي الذي يستطيع تشكيل استجابات جديدة ليست من طبيعية الكائن المتعلم إن يؤديها ، ومفهوم التشكيل للسلوك من أهم مفاهيم التعلم الوسيلي ، وله تطبيقاته التربوية في التعليم .

* يوجد اختلاف بين الإشراط التقليدي ، والوسيلي متمثلاً في نقطتين أساسيتين .. في الاشتراط الوسيلي يكون المثير غير الشرطي مستخرجا استجابة معينة وبالتالي فإن الاستجابات التي تدرس في الاشتراط الوسيلي يشار إلى أنها تصدر إرادياً من الحالات أكثر من كونها مستخرجة منهم بصورة غير إرادية كما في حالة الاشتراط التقليدي أي أن الوسيلي هو علاقة بين الاستجابة ، والتعزيز بينما في التقليدي القائم على علاقة بين مثير شرطي أو غير شرطي لظهور استجابة شرطية أو غير شرطي بطريقة آلية ، ولا إرادية قسرا عن الكائن العضوي المتعلم .
* خصائص الاشتراط الوسيلي :

التعزيز :
يحدث الاشتراط الوسيلي عندما يكون التعزيز مشروطاً بأداء استجابة معينة .
التعزيز الموجب :
ويحدث عندما يؤدي تقديم مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، وغالبا ما تسمى المعززات الإيجابية بالمكافأة .. والتعزيز الموجب يشير إلى الحصول على المكافأة .
التعزيز السالب :
ويحدث عندما يؤدي استبعاد أو غياب مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، والمثير غير السار أو المزعج معززاً يسمى مثيرا منفرا ويعتبر استبعاده آو غيابه هو التعزيز وليس نفسه ( كالصدمة الكهربائية التي تجرى في الدراسات النفسية على فئران المختبرات ) .. والتعزيز السالب يشير إلى الحصول على الارتياح .
الاقتران :
يقوم الاشتراط الوسيلي من الكائن أداء استجابة مناسبة قبل تقديم التعزيز ، واعتمادية التعزيز على أداء استجابة معينة تسمى بعلاقة الاقتران .
نموذج للتوضيح .. قرر فسم التربية البدنية في الكلية منح جوائز آو ميداليات للطلاب الذين يتسمون باللياقة الجسمية كحافز للانضمام في أنشطة وبرامج الرياضة المتنوعة ، ومن اجل الحصول على أحد تلك الجوائز آو الميداليات يجب على الطالب المشارك أداء بعض الاستجابات مثل الجري ، والسباحة ، والجمباز لعدد من المرات الكافية حتى يستحق بكل جدارة للحصول على المكافأة أو الميدالية ، وهذا يعني أن الحصول على الميدالية كان مقترنا بإجراء الاستجابة المناسبة .

* تطبيقات التعلم الوسيلي :
لنتائج أبحاث سكنر اثر على العملية التعليمية ، والتربوية من حيث تطبيق مفاهيم نظريته ، ومن أهم ما أدت إليه تلك المفاهيم ما يعرف " بالتعلم المبرمج ، وهي من أكثر التطبيقات التربوية القائمة على مبادئ الإشراط الإجرائي .ز وأيضا لمفاهيم تلك النظرية إسهاماتها في العلاج السلوكي كأحد أنواع العلاج النفسي لمشكلات الفرد .. وتلك قائمة على فرضية تؤمن بها مدارس السلوكية التي ترى آن معظم أنواع السلوك غير السوي 0 المرضي ) ، هي نتيجة لعملية تعلم خاطئة عززت ، وتدعمـت ، وبنفس المبادئ يمكن إطفائها أو تعديلها ، وعليه يمكن تعليم الفرد ذو المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه ، وتعزيز أو تقوية السلوك المرغوب فيه ، من أجل أن يكون الفرد قادرا على مواجهة مشاكله ، وتوتره ، وقد بينت دراسات ، وتطبيقات عديدة لتلك المشكلات فائدة الإشراط ، كالإشراك التجنبي أو الإثابي أو العقابي في علاج الكثير من المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ، والراشدين ، وخاصـة في لمعالجة المخاوف المرضية المتنوعـة ( كـالخوف الاجتماعي ، والخوف المدرسي ، والخوف من ركوب الطائرة ، والأماكن المغلقة ، والمفتوحـة ...... ) وأيضا في معالجة حالات الإدمان
عفواً لايمكن عرض الرابط إلا بعد الرد على الموضوع

 

الموضوع الأصلي : عفواً لايمكن عرض الرابط إلا بعد الرد على الموضوع     -||-     المصدر : عفواً لايمكن عرض الرابط إلا بعد الرد على الموضوع     -||-     الكاتب : عفواً لايمكن عرض الرابط إلا بعد الرد على الموضوع
david edward غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاميركي, العالم, سكنر, skinner, نضريه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:52 PM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

~¤¦¦§¦¦¤~الأقسام الرئيسية ~¤¦¦§¦¦¤~ @ المنتدى العام @ المنتدى الأسلامى @ منتدى التعارف والصداقة @ منتدى الزواج @ منتدى أهم الأنباء @ منتدى البرامج العامة @ منتدى الكمبيوتر والانترنت @ منتدى الساتالايت @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الترجمة~¤¦¦§¦¦¤~ @ المنتدى العام للترجمة @ منتدى ترجمة الأبحاث @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات اللغات~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى اللغات الأخرى @ منتدى اللغة الأنجليزية @ منتدى اللغة الفرنسية @ منتدى اللغة الألمانية @ منتدى اللغة الإيطالية @ منتدى اللغة الأسبانية @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الأدارية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى الأقتراحات @ islam by english @ منتدى اللغة العربية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس @ قسم مواقع تعليم اللغات @ قسم قواعد اللغات @ قسم كتب تعلم اللغات @ قسم طلبات الترجمة @ قسم قواعد النحو @ القسم الأدبى @ قسم الأقوال والحكم @ قسم الكتب العربية @ قسم النقاشات حول كورس الأنجليزية @ قسم دروس لغاتى فى اللغة الأنجليزية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الأنجليزية @ قسم تحميل الكتب الأنجليزية ebooks @ قسم مواقع تعلم الأنجليزية @ قسم الشهادات الأنجليزية ( toefl وخلافه ) @ قسم طلبات الترجمة @ قسم النقاشات حول كورس الفرنسية @ قسم قواعد اللغة الفرنسية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الفرنسية @ قسم تحميل الكتب الفرنسية @ قسم مواقع تعلم الفرنسية @ قسم الشهادات الفرنسية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم النقاشات حول كورس الألمانية @ قسم قواعد اللغة الألمانية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الألمانية @ قسم تحميل الكتب الألمانية @ قسم مواقع تعلم الألمانية @ قسم الشهادات الألمانية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم دروس اللغة الإيطالية @ قسم قواعد اللغة الإيطالية @ قسم المواقع الإيطالية @ قسم الكتب الإيطالية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم دورات اللغة الإسبانية @ قسم قواعد اللغة الأسبانية @ قسم المواقع الأسبانية @ قسم الكتب الأسبانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الروسية @ قسم النقاشات حول الكورس الروسى @ قسم قواعد اللغة الروسية @ قسم المواقع الروسية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة اليونانية @ قسم النقاشات حول كورس اليونانى @ قسم قواعد اللغة اليونانية @ قسم المواقع اليونانية @ قسم الكتب اليونانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الرومانية @ قسم النقاشات حول كورس الرومانى @ قسم قواعد اللغة الرومانية @ قسم المواقع الرومانية @ قسم الكتب الرومانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة التركية @ قسم النقاشات حول كورس التركى @ قسم قواعد اللغة التركية @ قسم المواقع التركية @ قسم الكتب التركية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة العبرية @ قسم النقاشات حول كورس العبرى @ قسم قواعد اللغة العبرية @ قسم المواقع العبرية @ قسم الكتب العبرية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الهندية @ قسم النقاشات حول كورس الهندى @ قسم قواعد اللغة الهندية @ قسم المواقع الهندية @ قسم الكتب الهندية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الفارسية @ قسم النقاشات حول كورس الفارسى @ قسم قواعد اللغة الفارسية @ قسم المواقع الفارسية @ قسم الكتب الفارسية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الصينية @ قسم النقاشات حول كورس الصينى @ قسم قواعد اللغة الصينية @ قسم المواقع الصينية @ قسم الكتب الصينية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة اليابانية @ قسم النقاشات حول كورس اليابانى @ قسم قواعد اللغة اليابانية @ قسم المواقع اليابانية @ قسم الكتب اليابانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الكورية @ قسم النقاشات حول كورس الكورى @ قسم قواعد اللغة الكورية @ قسم المواقع الكورية @ قسم الكتب الكورية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية @ قسم البرامج والكتب والسيديهات الاسلامية @ قسم المشاكل الزوجية @ قسم طلبات الزواج @ منتدى الألعاب والتسلية @ منتدى غرائب وعجائب العالم @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات السياحة والسفر~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى السياحة والسفر @ منتدى الدراسة بالخارج @ منتدى الهجرة @ العلاج فى الخارج @ منتدى السفر @ قسم السياحة العربية @ قسم السياحة العالمية @ قسم السفر للدول العربية @ قسم السفر للدول العالمية @ ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى الموارد البشرية @ منتدى المرحلة الأبتدائية والمتوسطة @ منتدى المرحلة الثانوية والجامعية @ منتدى البحث العلمى @ منتدى التوجيه التعليمى @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الرياضة~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى كرة القدم العربية @ منتدى كرة القدم العالمية @ منتدى الرياضات الأخرى @ منتدى المصارعة الحرة @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات المرأة والطفل~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى فن الطهى @ منتدى الأناقة والجمال @ منتدى الطفل @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات تقنية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى التصميم والجرافيكس @ منتدى لغات البرمجة @ منتدى السيارات @ منتدى المرأة العام @ قسم الشعر والشعراء @ قسم مشاريع لغاتى فى اللغة الأنجليزية @ قسم الفرنسية للمبتدئين @ قسم الفرنسية للمتقدمين @ قسم الفرنسية للمتخصصين @ المنتدى الطبى @ منتدى أخبار لغاتى @ منتدى ألعاب الكمبيوتر @ منتدى لغة الأشارة @ قسم النقاشات حول كورس لغة الأشارة @ قسم المواقع المهتمة بلغة الأشارة @ قسم الصوتيات والمرئيات للغة الأشارة @ قسم الجامعات والمعاهد العالمية @ قسم الجامعات والمعاهد العربية @ منتدى الدعم الفنى لخدمة الأعضاء @ منتدى دورة الـ ICDL @ قسم دورة لغاتى الصوتية - للمبتدئين @ قسم دورة لغاتى الصوتية - للمبتدئين @ راديو لغاتى @ ساحة المشرفين @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم الصوتيات والمرئيات @ منتدى التنمية البشرية @ ساحة المترجمين والأعمال @ قسم العروض السياحية @ المنتدى الرياضى @ منتدى المرأة والطفل @ قسم رفقاً بالقوارير @ قسم الفتاوى @ قسم المواضيع المميزه @ قسم للقصص الواهيه التى لاتصح وتتداول بكثره @ بوح اقلامي. @ منتدي مسابقه لغاتي الرمضانيه @ منتدي مسابقه لغاتي الرمضانيه @ ~¤¦¦§¦¦¤~ فعاليات لغاتى ~¤¦¦§¦¦¤~ @ --( رئيسية فعاليات لغاتى )-- @ قسم دروس الأنجليزية بواسطة الأعضاء @ منتدى المنح الدراسية بالخارج @ دورة لغاتى للمبتدئين @



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 2.86%).
new notificatio by 9adq_ala7sas
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::

Security team


منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع
اختصار الروابط