.::||[ آخر المشاركات ]||::.
حديقة التماسيح بالنكاوى ماليزي...       »     موقع شامل يقدم الكثير و الكثير...       »     تعليمات وشروط التقدم لامتحانات...       »     موقع رائع لتعليم اللغة التركية...       »     كتاب صوتي متميز لتعليم اللغة ا...       »     كتاب في اللغة الرومانية مميز ...       »     كتاب وقاموس روماني Berlitz Ro...       »     حديقة التماسيح بالنكاوى ماليزي...       »     اكاديمية البعد الرابع فى تركيا       »     لوحة مفاتيح {keyboard romanian...       »    


تابعونا عبر تويتر

Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى البحث العلمى

منتدى البحث العلمى أخر الأبحاث العلمية والإكتشافات وأسهل طرق البحث ( خاص للباحثات وللمراحل المتقدمة)

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-14-2011, 12:03 PM   #1
macromedia
لغاتى ممتاز
 
الصورة الرمزية macromedia
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 482
معدل تقييم المستوى: 5
macromedia will become famous soon enough
افتراضي دراسة جدوى لمشروع تدوير المخلفات الصلبة "مفروزات - سماد عضوى - مدفن صحى"

دراسة جدوى لمشروع تدوير المخلفات الصلبة "مفروزات - سماد عضوى - مدفن صحى"

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حمل الملف الكامل الذى يحتوى على الدراسة كاملة من هنا

فهرس الدراسة :
- مقدمة .
- معلومات لا غنى عنها متعلقة بمشروع " تدوير المخلفات الصلبة"
- وصف تفصيلي لتشغيل المشروع بكافة مراحله .
- ملاحظات أثناء عمليات التشغيل .
- مشروع 15 مايو لتدوير المخلفات الصلبة .
- الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة ( إنشاء المشروع والتدريب عليه ).
- إقامة المصنع خارج مصر .
- مشروع السماد العضوي " من المخلفات الصلبة " بمدينة الزقازيق .
- أسماء وتليفونات هامة .


مقدمة :
- يطلق مسمى تدوير على عدد من مشروعات التدوير المتنوعة ، ولا تقتصر فقط على المخلفات .. فعلى سبيل المثال وليس الحصر يطلق هذا اللفظ على (تدوير قش الأرز– تدوير تراب الأسمنت الناتج من مصانع الأسمنت – تدوير المخلفات الزراعية – تدوير المخلفات الصلبة المنزلية – تدوير المخلفات الصناعية – تدوير " معالجة " مياه الصرف الصحي ) .
- يختلف مشروع تدوير المخلفات الصلبة المنزلية عن مشروعات التدوير الأخرى ، كونه يتعلق بالقمامة التي يتم تجميعها من المنازل أو من الحاويات بالشوارع ، كما أنه يحتوى على عدد من المواد التي يتم فرزها وليس مادة واحدة محددة كما في غيره من مشروعات التدوير ، فعلى سبيل المثال فإن كمية مخلفات البلاستيك والتي تشمل زجاجات وأكواب وعبوات مياه ومواسير تصل قيمتها إلى المليارات ، ويقوم البعض بتصديرها إلى الصين بعد كبسها وتستخدم مرة أخرى لتصنع منها الأدوات والأجهزة الكهربائية والملابس والشنط ولعب الأطفال ثم يعاد تصديرها إلينا مرة أخرى ، ويقوم بعض جامعي القمامة من الشوارع بنبش القمامة وفرز ما فيها لاستخراج المخلفات الهامة مثل البلاستيك والمعادن والزجاج ويقومون بإعادة بيعها أو تجهيزها من خلال غسلها ثم كسرها أو طحنها بكسارات بدائية ، واستفاد البعض منهم وتحول بالفعل إلى مليونيرات ، ولكن لهذا الأسلوب البدائي ضرره البالغ على جامع القمامة نفسه أو القائم بعملية التكسير أو البائع حيث لا يتيح هذا الأسلوب التعقيم المناسب ، وللأسف ففي ظل عدم الرقابة المطلقة على أعمال هؤلاء فيحدث في كثير من الأحيان قيامهم بطحن وتكسير عبوات مثل المبيدات الحشرية ومثل مخلفات المستشفيات وقد تحمل دما ملوثا أو ميكروبات وجراثيم التي لا يصلح لها إلا المعالجة الكيماوية ثم الدفن .. وللأسف فإنها تستخدم بالفعل في تصنيع أكواب وأطباق وملاعق للطعام بل وعبوات غذائية مما يمثل خطرا داهما على مستخدمها ، ولا يقل عن ذلك خطورة ما يحدث في زجاجات الأدوية التي يعاد استخدامها بدون غسيل كامل وتعقيم حيث تطحن بمحتوياتها ثم تصنع في هيئة أطباق للطعام وتجد رواجا غير عاديا نظرا لرخص سعرها .
- ومن الجدير بالذكر أن الدول الأوربية تطبق نظاما صارما ثبت نجاحه لديهم وهو وضع عدد من الأوعية ذات أكياس بألوان مختلفة في مختلف المواقع والتجمعات وأمام كل بيت ، حيث يلتزم المواطن بوضع القمامة المتخلفة كل في مكانه ، فهناك سلة لمخلفات الأوراق والكرتون ، وأخرى لمخلفات البلاستيك ، وأخرى لمخلفات الزجاج، ورابعة للمخلفات المعدنية .. وهكذا ، وبما يتيح إمكانية فرزها والاستفادة منها ، وهناك قوانين ملزمة توقع من يخالفها تحت طائلة القانون ، ولا يجب أن نغفل أن بعض المخلفات يعاد فرزها مرة أخرى للفصل فيما بينها فمخلفات مثل البلاستيك يتم إعادة فرزها طبقا للمواد المصنعة منها وتشمل البي في سي – البولي ايثيلين – البولي بروبلين - البولي ايستر - البي أب في .. وبالطبع مع حظر استخدام المنتجات الملوثة مثل عبوات المبيدات الحشرية أدوات المستشفيات ، ويتم استخدام هذه المخلفات بعد كسرها وطحنها في تصنيع المنتجات البلاستيكية وبنسب محددة ، مما يساهم في خفض التكلفة بصورة واضحة ، وينعكس ذلك بالمساهمة في نمو اقتصادي حقيقي ، والأهم من ذلك هو تجنب ضررها البالغ على الصحة بالإضافة إلى ما يعقبه من نفقات مضاعفة ، فالمنتجات البلاستيكية على سبيل المثال يقوم البعض بحرقها وتخرج منها انبعاثات في غاية الضرر ، وقد يلقيها البعض في الترع لكنها لا تذوب ولا تتحلل في الماء . ولا ننسى أن الموارد الطبيعية بطبيعتها تتصف بالندرة ، فمن خلال إعادة التدوير يمكن تحويلها للاستخدام المباشر أو تحويلها إلى أسمدة عضوية أو حتى استخلاص الطاقة منها وبذلك نكون قد قدمنا خدمة جليلة للإنسانية .
معلومات لا غنى عنها متعلقة بمشروع " تدوير المخلفات الصلبة" :
- في حال رغبة القطاع الخاص في إقامة مثل هذا المشروع مع عدم الحصول على أي دعم مادي مقدم من الحكومة ، فلكي يصبح المشروع مربحا فيجب ألا تقل نسبة المفروزات ( الكرتون والورق والبلاستيك والمعادن والزجاج .. الخ ) عن10% من قيمة المدخلات ، وسواء استخرج منه السماد أم لم يستخرج .. مع عدم تحمل صاحب المشروع لأي تكلفة في جانب تشغيل المدفن الصحي ، حيث يتم الدفن من خلال سيارات المشروع بأي مدفن حكومي تابع للدولة وبدون مقابل ، لذلك فمثل هذا النمط من المشروعات يصبح مجديا بدرجة كبيرة في الدول الأوروبية وبعض دول الخليج .. ففي دولة "ألمانيا" على سبيل المثال تصل نسبة المفروزات من المخلفات المنزلية وحاويات الشوارع إلى أكثر من 25% ، وفي بعض دول الخليج تصل ما بين 10: 15% ، ويمكن للبعض من خلال تعاقده مع عدد من الأماكن مثل (مولات ومراكز تجارية– مطارات – محطات قطار أو أتوبيس - فنادق درجة أولى .. الخ ) يمكنه تحقيق نسبة فرز تفوق ال 60% ، وفي بعض الأوقات وبعض الأماكن يصبح المشروع ذو جدوى مرتفعة للغاية مثل أوقات القيام بعمرة ( شهر رمضان وما قبله بشهرين على الأقل + أيام الحج ) ، في كل من مكه المكرمة والمدينة المنورة ،وفي هذه الحالة لا تستطيع شركة واحدة القيام بالأمر كله فتقوم الدولة بالتعاقد مع أكثر من شركة دفعة واحدة أو تقسيم الأماكن المراد تغطيتها وتوزيعها على الشركات المتعاقد معها بشروط مجزية تكفل للشركة دعما حكوميا وكذلك عائدا مرتفعا من عمليات الفرز .
- أغلب هذه المشروعات تقوم الدولة بطرحها سواء ( إنشاء المشروع"المصنع" + تشغيل المشروع ) من خلال مناقصات عامة متصلة أو منفصلة وذات مواصفات قياسية ، ويتم توقيع عقد التشغيل بين الدولة وبين المشغل يتضمن دعم الدولة للمشروع بصورة مادية مباشرة مقابل تعهد المشغل والتزامه بالتخلص الكامل والآمن من القمامة ، وكذلك فإن العقد يكفل للمشغل الاستفادة الكاملة من المخلفات بتحويلها إلى ( سماد عضوي – مفروزات متنوعة ) ، والوضع الحالي في أغلب الدول الأوروبية هو الاستفادة الكاملة من المخلفات بنسبة 100% والاستغناء عن المدافن الصحية .. حيث يتم تحويل المرتجع إلى طاقة بعد اتباع أسلوب علمي معين وتعريضه لدرجات حرارة بالغة الارتفاع ، ويستخدم في تغذية محطات توليد الطاقة وكذلك للمصانع أو للتدفئة أو للإضاءة .. الخ .
- لا يجب أن نغفل أن أغلب الدول النامية ومن بينها " مصر " تصل فيها نسبة المفروزات إلى نسبة متدنية جدا قد لا تتعدى 1% من حجم المخلفات بناءا على رأي المختصين ، وبالطبع فإن هذه النسبة لا يتاح معها أي استغلال ذو جدوى اقتصادية لصاحب المشروع وذلك نظرا لتعرض " القمامة " إلى الفرز من قبل جامعي القمامة في مرحلة سابقة كما ذكرنا عاليه .
- يتم الحصول على تخفيض يعادل 50% تقريبا على الخطوط الأكثر من خطين وذلك من قبل الشركة التي سوف تتولى إقامة المشروع .
- الهيكل الإداري للمشروع بسيط ويختلف عدد العمال حسب عدد الخطوط وكثافة الاستخدام وفيما إذا كان الغرض من المشروع الاستفادة من المخلفات العضوية لتحويلها إلى سماد أم أن الهدف الرئيسي هو المفروزات ، حيث يزداد بالطبع عدد العاملين إذا تم الاهتمام بالغرض الأول وقد يصل في هذه الحالة إلى الضعف نظرا لأهمية زيادة القائمين على الفرز وكذلك زيادة أعداد المصفوفات وزيادة كمية السماد المنتجة ، وعموما فالمشروع يحتاج إلى ( مدير للمشروع – نائب مدير للمشروع – مديرين لإدارة الورديات - مهندسين كهرباء - مهندسين زراعيين – أخصائي معمل – ملاحظي تشغيل للإستقبال والفرز والمكابس – عمال ميزان – عمال فرز – فنيين للصيانة – حسابات ومشتريات – مخازن - أفراد أمن وحراسة).

حمل ملف وورد يحتوى على الدراسة كاملة من هنا

الدراسة من إعداد الغرفة التجارية بالشرقية - القسم الاقتصادى
خالص التحية
للمزيد من مواضيعي

 

__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
macromedia غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمشروع, المخلفات, الصلبة, تدوير, حدود, دراسة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:52 PM بتوقيت مسقط

أقسام المنتدى

~¤¦¦§¦¦¤~الأقسام الرئيسية ~¤¦¦§¦¦¤~ @ المنتدى العام @ المنتدى الأسلامى @ منتدى التعارف والصداقة @ منتدى الزواج @ منتدى أهم الأنباء @ منتدى البرامج العامة @ منتدى الكمبيوتر والانترنت @ منتدى الساتالايت @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الترجمة~¤¦¦§¦¦¤~ @ المنتدى العام للترجمة @ منتدى ترجمة الأبحاث @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات اللغات~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى اللغات الأخرى @ منتدى اللغة الأنجليزية @ منتدى اللغة الفرنسية @ منتدى اللغة الألمانية @ منتدى اللغة الإيطالية @ منتدى اللغة الأسبانية @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الأدارية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى الأقتراحات @ islam by english @ منتدى اللغة العربية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس @ قسم مواقع تعليم اللغات @ قسم قواعد اللغات @ قسم كتب تعلم اللغات @ قسم طلبات الترجمة @ قسم قواعد النحو @ القسم الأدبى @ قسم الأقوال والحكم @ قسم الكتب العربية @ قسم النقاشات حول كورس الأنجليزية @ قسم دروس لغاتى فى اللغة الأنجليزية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الأنجليزية @ قسم تحميل الكتب الأنجليزية ebooks @ قسم مواقع تعلم الأنجليزية @ قسم الشهادات الأنجليزية ( toefl وخلافه ) @ قسم طلبات الترجمة @ قسم النقاشات حول كورس الفرنسية @ قسم قواعد اللغة الفرنسية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الفرنسية @ قسم تحميل الكتب الفرنسية @ قسم مواقع تعلم الفرنسية @ قسم الشهادات الفرنسية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم النقاشات حول كورس الألمانية @ قسم قواعد اللغة الألمانية @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم البرامج والقواميس الألمانية @ قسم تحميل الكتب الألمانية @ قسم مواقع تعلم الألمانية @ قسم الشهادات الألمانية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم دروس اللغة الإيطالية @ قسم قواعد اللغة الإيطالية @ قسم المواقع الإيطالية @ قسم الكتب الإيطالية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم دورات اللغة الإسبانية @ قسم قواعد اللغة الأسبانية @ قسم المواقع الأسبانية @ قسم الكتب الأسبانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الروسية @ قسم النقاشات حول الكورس الروسى @ قسم قواعد اللغة الروسية @ قسم المواقع الروسية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة اليونانية @ قسم النقاشات حول كورس اليونانى @ قسم قواعد اللغة اليونانية @ قسم المواقع اليونانية @ قسم الكتب اليونانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الرومانية @ قسم النقاشات حول كورس الرومانى @ قسم قواعد اللغة الرومانية @ قسم المواقع الرومانية @ قسم الكتب الرومانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة التركية @ قسم النقاشات حول كورس التركى @ قسم قواعد اللغة التركية @ قسم المواقع التركية @ قسم الكتب التركية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة العبرية @ قسم النقاشات حول كورس العبرى @ قسم قواعد اللغة العبرية @ قسم المواقع العبرية @ قسم الكتب العبرية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الهندية @ قسم النقاشات حول كورس الهندى @ قسم قواعد اللغة الهندية @ قسم المواقع الهندية @ قسم الكتب الهندية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الفارسية @ قسم النقاشات حول كورس الفارسى @ قسم قواعد اللغة الفارسية @ قسم المواقع الفارسية @ قسم الكتب الفارسية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الصينية @ قسم النقاشات حول كورس الصينى @ قسم قواعد اللغة الصينية @ قسم المواقع الصينية @ قسم الكتب الصينية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة اليابانية @ قسم النقاشات حول كورس اليابانى @ قسم قواعد اللغة اليابانية @ قسم المواقع اليابانية @ قسم الكتب اليابانية @ قسم طلبات الترجمة @ منتدى اللغة الكورية @ قسم النقاشات حول كورس الكورى @ قسم قواعد اللغة الكورية @ قسم المواقع الكورية @ قسم الكتب الكورية @ قسم طلبات الترجمة @ قسم الصوتيات والمرئيات الاسلامية @ قسم البرامج والكتب والسيديهات الاسلامية @ قسم المشاكل الزوجية @ قسم طلبات الزواج @ منتدى الألعاب والتسلية @ منتدى غرائب وعجائب العالم @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات السياحة والسفر~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى السياحة والسفر @ منتدى الدراسة بالخارج @ منتدى الهجرة @ العلاج فى الخارج @ منتدى السفر @ قسم السياحة العربية @ قسم السياحة العالمية @ قسم السفر للدول العربية @ قسم السفر للدول العالمية @ ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى الموارد البشرية @ منتدى المرحلة الأبتدائية والمتوسطة @ منتدى المرحلة الثانوية والجامعية @ منتدى البحث العلمى @ منتدى التوجيه التعليمى @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات الرياضة~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى كرة القدم العربية @ منتدى كرة القدم العالمية @ منتدى الرياضات الأخرى @ منتدى المصارعة الحرة @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات المرأة والطفل~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى فن الطهى @ منتدى الأناقة والجمال @ منتدى الطفل @ ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات تقنية~¤¦¦§¦¦¤~ @ منتدى التصميم والجرافيكس @ منتدى لغات البرمجة @ منتدى السيارات @ منتدى المرأة العام @ قسم الشعر والشعراء @ قسم مشاريع لغاتى فى اللغة الأنجليزية @ قسم الفرنسية للمبتدئين @ قسم الفرنسية للمتقدمين @ قسم الفرنسية للمتخصصين @ المنتدى الطبى @ منتدى أخبار لغاتى @ منتدى ألعاب الكمبيوتر @ منتدى لغة الأشارة @ قسم النقاشات حول كورس لغة الأشارة @ قسم المواقع المهتمة بلغة الأشارة @ قسم الصوتيات والمرئيات للغة الأشارة @ قسم الجامعات والمعاهد العالمية @ قسم الجامعات والمعاهد العربية @ منتدى الدعم الفنى لخدمة الأعضاء @ منتدى دورة الـ ICDL @ قسم دورة لغاتى الصوتية - للمبتدئين @ قسم دورة لغاتى الصوتية - للمبتدئين @ راديو لغاتى @ ساحة المشرفين @ قسم الصوتيات والمرئيات @ قسم الصوتيات والمرئيات @ منتدى التنمية البشرية @ ساحة المترجمين والأعمال @ قسم العروض السياحية @ المنتدى الرياضى @ منتدى المرأة والطفل @ قسم رفقاً بالقوارير @ قسم الفتاوى @ قسم المواضيع المميزه @ قسم للقصص الواهيه التى لاتصح وتتداول بكثره @ بوح اقلامي. @ منتدي مسابقه لغاتي الرمضانيه @ منتدي مسابقه لغاتي الرمضانيه @ ~¤¦¦§¦¦¤~ فعاليات لغاتى ~¤¦¦§¦¦¤~ @ --( رئيسية فعاليات لغاتى )-- @ قسم دروس الأنجليزية بواسطة الأعضاء @ منتدى المنح الدراسية بالخارج @ دورة لغاتى للمبتدئين @ محذوفات لغاتي @



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by 9adq_ala7sas
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::

Security team

اختصار الروابط