المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف انسان قديم مبدع بالمغرب.!!!!!.


هديل
05-20-2008, 01:47 PM
العثور على أقدم الحلي في العالم بالمغرب يغيرصورة الانسان القديم
و
تؤكد أن سكان شمال أفريقيا تزينوا قبل الأوروبيين بآلاف السنين.

أكد اكتشاف أثري أعلن عنه الإثنين 4-6-2007 بالمغرب لأقدم حلي في العالم، أن إنسان العصر الحجري لم يكن متوحشا ويطارد الحيوانات مثلما تقدمه كتب التاريخ والأفلام، وإنما تمتع بحس جمالي وذوق فني وصنع لنفسه لغة ورموزا للتخاطب.


ويظهر الاكتشاف أن المجموعات البشرية التي سكنت شمال إفريقيا، خلال العصر الحجري القديم، سبقت بآلاف السنين نظيرتها الأوروبية في صناعة الحلي، كما كانت سباقة إلى إبداع لغتها ورموزها الخاصة في التخاطب.

أقدم اقدم حلي بالعالم


وقد ظهرت الصورة الجديدة، والمغايرة عن الحياة التي عاشها إنسان العصر الحجري بالشمال الإفريقي، في اكتشاف أثري أعلن عنه بالمغرب، يكشف العثور على أقدم حلي مكتشفة، إذ يعود تاريخها إلى 82 ألف سنة، وذلك في مغارة الحمام بمنطقة "تافوغالت" شرق المغرب.

واوضح الفريق العلمي الذي اكتشف الحلي، في حديثه لـ"العربية.نت" أنها عبارة عن أصداف وقواقع بحرية ثقبها الإنسان القديم و استعملها كحلي، وهي من نوع "ناساريوس" وتم طلاء بعضها بالمغرة الحمراء ocre rouge.

وتطلب الإعلان عن هذا الاكتشاف، وتأكيد التاريخ الحقيقي للحلي، نحو أربع سنوات من العمل الشاق وتنسيق الخبرات الدولية وتطبيق أربع تقنيات علمية للتأريخ ، كما أعلن رئيس الفريق الذي قاد الاكتشاف عبد الجليل بوزوكار لـ"العربية.نت"=

تفاصيل الاكتشاف
وقال بوزوكار، وهو أستاذ باحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار و التراث بالمغرب، إن فريقا من الباحثين المغاربة عثر سنة 2003 على بعض الحلي الأثرية بالموقع المذكور أثناء قيامه بحفريات أثرية.

وأضاف في تصريح أن التأكد من تاريخ تلك الحلي "تطلب أربع سنوات من العمل المضني والشاق بمساعدة خبراء دوليين ومغاربة"، كاشفاً أنها تعود إلى العصر الحجري القديم الأوسط، وتضم 13 قوقعة وصدفة بحرية مثقوبة من الوسط بعضها مصبوغ بالأحمر.

وتابع بوزوكار أنه عثر، بالقرب من الحلي، على أدوات حجرية و بقايا لحيوانات مثل الغزلان والخيول والظباء من النوع الذي انقرض حاليا.

أهمية الاكتشاف
واعتبر رئيس الفريق إن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في تأكيده أن الإنسان القديم، الذي عاش في شمال إفريقيا، سبق الإنسان الأوروبي في استعمال الرموز والحلي وربما اللغة، خاصة أن أقدم الحلي وأدوات الزينة المكتشفة في أوربا تعود إلى 40 ألف سنة. مضيفا أن الإنسان القديم بهذه المنطقة "بلغ جانبا من الرقي في التفكير والعيش والانتماء إلى مجموعة بشرية، فالحلي المكتشفة لا تستعمل فقط للزينة وإنما تعبر عن الهوية ووجود لغة مشتركة واهتمام بالجماليات والرموز".

وأضاف بوزوكار أن القواقع المستعملة في صناعة الحلي تم جلبها من الشاطئ المتوسطي الذي يبعد بحوالي 50 كلم، وهي موجودة الآن في المغرب.

يذكر أن أقدم الحلي التي عثر عليها قبل هذا الاكتشاف تعود إلى المجموعات البشرية التي استوطنت جنوب إفريقيا، وتعود إلى 75 ألف سنة، لكن العثور عليها تم في العام 2002, .

وفي هذا السياق اكدت
وزارة الثقافة المغربية ان فريقا من العلماء المغاربة والاجانب لم تتبدد مجهوداتهم وانها فعلا اتت اكلها بثمار قد تصحح الاعتقاد السائد عن الانسان القديم. وهذا فعلا سيغير مجرى الابحاث. .

فصرح بيانها في بيان تلقت رويترز نسخة منه يوم الاثنين ان فريقا من علماء المعهد المغربي للاثار والتراث بالتعاون مع جامعة اكسفورد البريطانية اكتشفوا "داخل مستويات اركيلوجية يترواح عمرها ما بين 84 ألف سنة و85 ألف سنة" على مجموعة من الحلي بلغ عددها حوالي عشرين من الصدفيات البحرية استعملها الانسان القديم كحلي في مغارة الحمام بتافوغالت في شرق المغرب.

واضاف البيان مصرحا ان الحلي "تصير بذلك أكثر قدما من تلك التي تم اكتشافها منذ 2003 بنفس الموقع."

والاكتشافات التي عثر عليها في عام 2003 وهي لحلي من الاصداف البحرية نشرتها الاكاديمة الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة الامريكية في 2007 .

مستطردة قولها تؤكد مستبشرة بالنتائج المتوخاة انه "بفضل الابحاث المكثفة بالموقع منذ ما يقرب من خمس سنوات تم تحديد الاطار الزمني لمختلف المستويات الاركيلوجية بالمغارة بعد اجراء مختلف التحاليل التقنية بالمغرب.. وبمختبرات بريطانيا واستراليا."

كما ايدها العلماء في القفزة التي يعلمها هذا الاكتشاف الجديد الذي سيساهم "في حل الاشكالية المتعلقة بمكان وتاريخ الانسانية من طرف الانسان القديم وفي نفس الوقت التوصل الى فهم أكبر لقدراته الفكرية وتنظيمه الاجتماعي."

كما اكد العلماء انه قد سبق لهم العثور على حلي استعملها الانسان القديم في مغارة بجنوب افريقيا تعود الى 75 ألف سنة كما تم العثور على حلي قديمة في فلسطين في عقد الثلاثينيات من القرن الماضي الا انهم وجدوا صعوبة في تحديد تاريخها "لغياب المعطيات الكافية حول الطبقات التي وجدت بها."

كما عثر بالجزائر على صدفية بحرية تعود الى حوالي 35 ألف سنة وتم الكشف عنها 2006 .

امان
06-26-2008, 09:26 PM
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على خير الانام حبيبنا المصطفى سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين .
تحية اسلامية عطرة مسكها السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
تحيات تقدير اختي الفاضلة حمام المغرب هديل
ماشاء الله وتبارك الله ولا قوة الا بالله العلي العظيم ياهدوووووووووووولة رفعت راس شمال افريقيا فجزاك الله خيرااااااا و اثقل الله به موازين حسنااااااااااتك وينورك اللهم اميييييييييييين.
==دعوة خاصة منا نحن المغاربة الى زيارة هذه المغارة التاريخية المميزة==

بمزيد من التالق والتوفيق من العلي القدير اميين
في امان الله
والسلام عليكم
اختك امان